المركز الإعلامي

هيئة الثقافة تقدم مجموعة فعاليات أدبية وفنية وثقافية في سوق عكاظ

 

تبرز التطور الحضاري الذي تعيشه المملكة من خلال 14 مساراً
هيئة الثقافة تقدم مجموعة فعاليات أدبية وفنية وثقافية في "سوق عكاظ"

شاركت الهيئة العامة للثقافة بمجموعة من الفعاليات المتنوعة في الدورة الحالية من مهرجان سوق عكاظ بالطائف والتي انطلقت في 13 شوال الجاري وتستمر حتى 29 من الشهر نفسه، وشهدت تفاعلاً كبيراً وحضوراً متميزاً من زوار المهرجان، وذلك عبر "جادة الثقافة" والتي شملت فعاليات أدبية وفنية وثقافية متنوعة تبرز التطور الحضاري الذي تعيشه المملكة في سياق رؤية 2030 وتؤكد على الأهداف التي يسعى لتعزيزها المهرجان ومن أهمها تمكين المواهب الوطنية وتوفير منصة اتصال ثقافية بين المبدع السعودي وعموم المجتمع.
ووضعت الهيئة العامة للثقافة برنامجاً منوعاً لـ"جادة الثقافة"  شمل كافة الأنواع الإبداعية وذلك عبر 14 مساراً تسير بالتوازي طيلة أيام المهرجان، تتضمن منصات لدعم الكتاب وأمسيات شعرية ومسابقة للأفلام وورش للخط العربي، والمسرح والموسيقى والرسم والتصوير فوتوغرافي، إلى جانب مسابقة "بليغ عكاظ" التي تسعى من خلالها الهيئة لاكتشاف المواهب في الإلقاء والفصاحة والبيان.
وفي ذات الوقت منحت هيئة الثقافة اهتماماً خاصاً بالكتاب في "جادة الثقافة" وذلك من خلال مكتبة شاملة ومتنوعة لتبادل الكتب في خدمة توفرها هيئة الثقافة لزوار مهرجان سوق عكاظ، حيث تم تخصيص موقع داخل الجادة لتبادل الكتب بشكل يومي وذلك بهدف إتاحة الفرصة للجمهور لتبادل ما لديهم من الكتب المستعملة. وتخلل هذه المكتبة لقاءات حية بين القراء والمهتمين بصناعة الكتب تم خلالها مناقشة واقع النشر والإبداع الأدبي السعودي.
فيما تقدم هيئة الثقافة في مسار الأمسيات الشعرية شاعرين يومياً وبشكل متنوع، حيث تم التركيز خلال هذه الأمسيات على معانٍ سامية تعكس المنجزات السعودية والوطنية، وترسيخ الاعتزاز بمكتسبات الوطن والفخر بالانتماء إليه، كما أبرزت دور قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان حفظهما الله على رفعة الوطن وتقدمه في كافة المجالات.
وفي جانب المسرح شهدت "جادة الثقافة" عروضاً مسرحية متنوعة شملت مسرح العرائس القفازية ومسرح الشارع، إلى جانب ورشة عن فن التمثيل وأساليبه، كما احتوت الجادة على مسابقة لصناعة الأفلام وهي مسابقة يومية تم من خلالها إنتاج فيلم بشكل يومي عن أحداث الجادة اليومية، وذلك بمشاركة الزوار حيث يتقدم كل مشارك بفيلم لا يتجاوز مدته عن دقيقتين كحد أقصى ويتم إرسال رابط الفيلم عن طريق الإيميل ومشاركته عن طريق هاشتاق خاص بالمسابقة المقامة بجادة عكاظ، وذلك انطلاقاً من حرص هيئة الثقافة على تعزيز التواصل بين أنشطتها وعموم أفراد المجتمع.
كما كان للفنون الموسيقية والغنائية مساحة مهمة في "جادة الثقافة" وذلك عبر أمسيات يومية تقدمها فرق شعبية من مختلف مناطق المملكة، تهدف إلى تعريف الجمهور على الألوان الشعبية العريقة مثل الخبيتي والمجرور والرايح وغيرها من الألوان التي تعبر عن ثراء التراث الموسيقي السعودي. كما قدمت الجادة أمسيات للعزف المنفرد على آلات موسيقية وترية وآلات نفخ صوتية لعازفين مميزين يقدمون معزوفات تراثية فلكلورية سعودية قديمة بمقاماتها الموسيقية، فضلاً عن تخصيص مشاركة مهمة لفرق تقدم أنواعاً موسيقية حديثة ومعاصرة.

التواصل المباشر

إعدادات

تغيير حجم الكتابة

12Pt
24Pt