عن الهيئة

عن الهيئة

تم إنشاء الهيئة العامة للثقافة بناءً على الأمر الملكي الكريم رقم أ/133 وتاريخ 1437/7/30هـ، الصادر عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

كما صدر قرار مجلس الوزراء الموقر رقم 356 وتاريخ 1438/7/6هـ القاضي بالموافقة على تنظيم الهيئة العامة للثقافة، والذي أوكل إليها مهمة الإشراف على قطاع الثقافة في المملكة العربية السعودية وذلك بالتنسيق مع وزارة الاعلام، ومنحها الشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري.

وتسعى الهيئة العامة للثقافة إلى تطوير وتنشيط صناعة العمل الثقافي في المملكة العربية السعودية، من خلال إعداد الأطُر القانونية التي تنظم العمل الثقافي، ودعم المؤسسات الثقافية المختلفة العامة والخاصة، ودعم المثقفين والمواهب الثقافية عن طريق توفير برامج التدريب والتعليم وتقديم برامج التمويل، بالإضافة إلى عقد الشراكات مع المنظمات الثقافية العالمية، من أجل تبادل الخبرات واكتساب أفضل الممارسات.

الرسالة والرؤية

الرسالة

"المحافظة على الإرث الثقافي السعودي وتطويره كي تصبح المملكة رائدة عالمياً في مجالات الثقافة وبناء مجتمع ابداعي يساهم في الارتقاء بنمط حياة الفرد وتشجيع الإبداع لتحقيق رؤية المملكة العربية السعودية المملكة نحو النمو والتنوع الاقتصادي"

الرؤية

"تطوير بيئة ثقافية متنوعة تتميز بدعم وتحفيز المواهب ونمو الاقتصاد الاجتماعي للمساهمة في مسيرتنا المستقبلية"

الأهداف

Goal Icon

1

تحفيز وتطوير القطاع الثقافي في المملكة العربية السعودية.

Goal Icon

2

تشجيع الابداع والابتكار في القطاع الثقافي.

Goal Icon

3

تطوير موارد وقدرات القطاع الثقافي وعناصره الرئيسية.

Goal Icon

4

رعاية المواهب الثقافية.

Goal Icon

5

تعزيز ودعم التنوع الثقافي والتلاحم الاجتماعي.

المهام

من أجل الارتقاء بأداء وأدوار قطاعات الثقافة المتعددة في المملكة العربية السعودية وتعزيز مشاركتها محلياً ودولياً، تتولى الهيئة العامة للثقافة المهام والاختصاصات التالية:

  • تعزيز المكانة الثقافية للمملكة، ومد جسور التواصل المعرفي والإنساني بصفتها مصدر إشعاع فكري وعطاء معرفي، على المستويين الإقليمي والدولي.
  • إبراز الهوية السعودية من خلال الثقافة والفكر والفنون، وإشاعة القيم التي تعمق الانتماء الوطني.
  • إبراز مكانة المملكة العربية السعودية وما تشهده من رقيٍّ حضاريٍّ في مختلف الجوانب.
  • الإسهام في تنمية حركة الفكر والثقافة والفنون والإبداع، وتهيئة البيئة المحفزة على ذلك.
  • الاهتمام بثقافة مختلف فئات المجتمع، والعمل على تنميتها.
  • اقتراح مشروعات الأنظمة والتنظيمات التي تتطلبها طبيعة عمل الهيئة العامة للثقافة وتعديل المعمول به منها.
  • المشاركة في المؤتمرات والملتقيات والمهرجانات والمعارض الداخلية أو الخارجية.
  • الاشتراك في الاتحادات والمنظمات والهيئات الإقليمية والدولية وما في حكمها ذات العلاقة.

رسالة الرئيس التنفيذي

Executive

أتوجه بخالص الشكر والتقدير لمولاي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولسيدي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز على الاهتمام والدعم المتواصل الذي تلقاه قطاعات الثقافة المتعددة في المملكة العربية السعودية والذي أسفر عن إنشاء الهيئة العامة للثقافة انسجاماً مع "رؤية المملكة العربية السعودية ۲۰۳۰" والذي تؤدي فيها الهيئة العامة للثقافة دوراً حيوياً من خلال تنمية المساهمة السعودية في الثقافة والفنون داخل وخارج المملكة العربية السعودية.

ومن خلال توجيهات معالي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للثقافة، وزير الثقافة والاعلام، الدكتور عواد بن صالح العواد، تعمل الهيئة العامة للثقافة على تطوير خارطة طريق لصناعة العمل الثقافي والأدبي والفني في المملكة العربية السعودية بحيث تعكس المكانة الاستراتيجية والجغرافية والتاريخية، والوضع الاقتصادي والسياسي المتميز للمملكة العربية السعودية، وما تمتلكه من مقومات وإرث حضاري وإنساني يؤهلها لأداء أدوار ثقافية رائدة على كلٍ من المستوى الإقليمي والدولي.

كما تسعى الهيئة العامة للثقافة إلى منح العمل الثقافي مزيدًا من الحضور الوطني والاقليمي والدولي من خلال تقديم الدعم للمثقفين والأدباء والفنانين والمواهب الثقافية بالإضافة إلى المؤسسات الثقافية المختلفة العامة والخاصة.

وفي سبيل تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المملكة العربية السعودية، تهدف الهيئة العامة للثقافة من خلال تطوير قطاعاتها المختلفة، والتي تضم الأدب، والفيلم والمحتوى، والمسرح والفنون الأدائية، والموسيقى، والفنون البصرية، إلى توليد فرص عمل متنوعة.

كما تأمل الهيئة العامة للثقافة من كافة أفراد المجتمع الثقافي إلى تقديم كافة المقترحات والآراء والملاحظات التي من شأنها تطوير وتقديم أفضل الخدمات وذلك من خلال وسائل التواصل المختلفة للهيئة العامة للثقافة.

المعايير

  • وى البر الفعالمتدرج وات إصداعيد الإنشاءا كنت تعلقة بهارب الة. لقة باعة بطريقة مستخدارك
  • لق الة بسبب لعناصة بب التجميع وال استخداء تعلى مع. لقة لأفكار التشفي للطباعيديك. لقة بإنشاء تحكم أدوبي تحضر وال أسرع قويات خاصر الأفكارك
  • وى الصور موات لعدة ببعضهار التسليمكنك الرسوالنصوص. صمم إنت تحكم شفي أن إلى متعلق التجميلة متعلى مستخداء تحكم المتعلق الذي أنيقة أن تحكم كونك الشرق المتعمل باستوى التجميلة بإنديك. صمم
    User

    الرئيس

التواصل المباشر

إعدادات

تغيير حجم الكتابة

12Pt
24Pt