تسجيل الدخول
آخر الأخبار
😊
آخر الأخبار
الديوان العام للمحاسبة يُصدر العدد الأول من مجلته البحثية
الأربعاء - 08 جمادى الأولى - 1442 هـ
الديوان العام للمحاسبة يُصدر العدد الأول من مجلته البحثية




أصـدر الـديوان الـعـام للمحاسبـة (العـدد الأول) من المجلة العلمية المحكمة "مجلة الديوان العام للمحاسبة" لعام 1442هـ، المشتملة على عدد من الأبحاث العلمية ذات الصلة بمهنة المحاسبة والمراجعة.
      ويأتي صدور هذه المجلة في إطار جهود الديوان نحو إثراء الدراسات والأبحاث النظرية والتطبيقية والتحليلية المتعلقة بمجالات المحاسبة والمراجعة الحكومية، والرقابة على الأداء، والحوكمة؛ ويخضع كل ما يُقبل للنشر في المجلة لمعايير نشر وإجراءات تحكيم علمية.
       وقد احتوى هذا العدد الأول من المجلة على أربعة أبحاث تحمل العناوين الآتية: البحث الأول "دور الأجهزة الرقابية في رفع مستوى النزاهة والشفافية في الأجهزة الحكومية: دراسة ميدانية "، والثاني "دراسة انخفاض مستوى الثقة بين المكلفين بأداء الزكاة والهيئة العامة للزكاة والدخل في المملكة العربية السعودية - أسبابه ووسائل علاجه: دراسة ميدانية "، والثـالث "دور التعليم المحاسبي في تعزيز أخلاقيات مهنة المحاسبة - دراسة تطبيقية على الجامعات السعودية"، والرابع "محددات تخصص مراجعي الحسابات في البنوك الإسلامية في دول مجلس التعاون الخليجي" المنشور في العدد باللغة الإنجليزية.
       وقد أشار سعادة الأستاذ الدكتور صالح بن عبدالرحمن السعد رئيس هيئة تحرير مجلة الديوان العام للمحاسبة، بأن هذه المجلة تأتي ضمن المبادرات المضمنة بالخطة الاستراتيجية المحدثة للديوان، وتأتي لتُجسد  دور الديوان في إثراء المعرفة المهنية والتطبيقية في مجالي المحاسبة والمراجعة وما يتصل بهما، وأن هيئة تحرير المجلة تضم نُخبة من الأساتذة المتخصصين علمياً وعملياً في مجالات النشر المحددة بالمجلة، وقد سعت هيئة التحرير على تطبيق الضوابط والشروط المُعتمدة للنشر بما يضمن ارتفاع مستوى جودة الأبحاث التي يتم قبول نشرها.
       وأضاف الأستاذ الدكتور السعد بأنه يتطلع - إن شاء الله - لإكمال مكونات العدد الثاني من المجلة وصدوره قريباً، وأن يتوالى صدور الأعداد القادمة من المجلة بشكل منتظم سنوياً.    
      الجدير بالذكر أن مجلة الديوان العام للمحاسبة، صادرة بموجب ترخيص من وزارة الاعلام (وزارة الثقافة والإعلام - سابقاً)، ويتطلع الديوان إلى التفاعل المجتمعي من الباحثين والمهتمين بموضوعات المجلة وتقديم مشاركاتهم العلمية التي يرغبون في نشرها في الأعداد القادمة، من خلال موقع المجلة المنبثق من موقع الديوان على الانترنت (www.gca.gov.sa/ar)، ويمكن الاطلاع على نسخة إلكترونية من هذا العدد (الأول) من خلال الرابط (GCAJ (2020) Vol. 1, No. 1).