تسجيل الدخول
آخر الأخبار
😊
آخر الأخبار
الديوان العام للمحاسبة يُكمل تنظيم عدد (٣٢) ورشة عمل عن بُعد شارك بها عدد (٢،١٨٢) من منسوبي الجهات الحكومية
الأحد - 19 شعبان - 1441 هـ
الديوان العام للمحاسبة يُكمل تنظيم عدد (٣٢) ورشة عمل عن بُعد شارك بها عدد (٢،١٨٢) من منسوبي الجهات الحكومية

إنفاذا للتوجيهات الصادرة بشأن تعليق الحضور لمقرات العمل وذلك في إطار الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فايروس كورونا، فقد قام الديوان العام للمحاسبة بتفعيل إجراءات العمل عن بعد من خلال منظومة الرقابة الإلكترونية "شامل"، والتي تتيح لجميع العاملين بالديوان إنجاز مهامهم دون الحاجة للحضور لمقرات العمل. كما تتيح المنظومة لجميع الجهات المشمولة برقابة الديوان تبادل البيانات المالية مع الديوان واستلام الملاحظات بشكل إلكتروني، وذلك بعد استكمال المرحلة الأولى من المنظومة والمتعلقة بأتمتة جميع إجراءات العمل والتواصل مع الجهات الحكومية.
ومنذ بداية قرار تعليق الحضور لمقرات العمل وحتى نهاية عمل يوم الخميس ١٦/٨/١٤٤١هـ، فقد تمكن الديوان من تقديم عدد من الورش التدريبية عن بعد لمنسوبيه وعدد من منسوبي الجهات الحكومية على التعامل مع منظومة "شامل"، وذلك من خلال المنصات الإلكترونية الخاصة بذلك. حيث نظم الديوان (٣٢) دورة تدريبية على مدار الأسبوعين الماضيين، استفاد منها نحو (٢،١٨٢) متدرب من منسوبي الديوان والجهات الحكومية المشمولة برقابته في مختلف مناطق المملكة.
وتجدر الإشارة إلى أنه منذ بداية تفعيل إجراءات العمل عن بعد، فقد تمكن مدققو الديوان بمركزه الرئيس في الرياض وفروعه بالمناطق من إنشاء أكثر من خمسة آلاف مهمة عن بُعد، من خلال منظومة الرقابة الإلكترونية "شامل". وتعد هذه المنظومة أحد أهم استثمارات البنية التحتية التي قام بها الديوان مؤخراً، وهي فريدة من نوعها على المستوى الدولي، حيث تهدف إلى أتمتة جميع إجراءات العمل الفني بالديوان، وتطوير آليات التواصل مع الجهات المشمولة برقابته، والتحول من الوسائل التقليدية في توفير المستندات والبيانات إلى الوسائط الإلكترونية، بهدف رفع الكفاءة والفاعلية في إجراءات الرقابة المالية الشاملة على الجهات المشمولة برقابة الديوان، والاستفادة من التقنيات الحديثة. كما تعتبر هذه المرحلة هي الخطوة الأولى ضمن الخطة الاستراتيجية الحالية، وسوف تشمل في مراحلها القادمة تطوير تقنيات المراجعة الإلكترونية والذكاء الاصطناعي في التدقيق المالي والرقابة على الأداء.
هذا ويقدم الديوان الشكر لكافة الجهات الحكومية المشمولة بالرقابة على مشاركاتها الفاعلة في ورش العمل عن بعد، وتعاونها نحو تفعيل إجراءات العمل من خلال منظومة الرقابة الإلكترونية "شامل"، ويتطلع الديوان إلى استمرار هذا التعاون لإنجاح العمل المشترك عبر هذه المنظومة.